عقد توزيع
3 مارس 2022

عقد توزيع

عقد توزيع : الجميع في وقتنا الراهن يحتاج الي محامي و استشارات قانونية للحفاظ علي حقوقهم و مصالحهم الخاصة و تقديم النصح او المشاورة القانونية في كافية مجالات القانون حتي لا تتعرض حقوقهم و ممتلكاتهم للخسائر المادية او المعنوية بسبب وجود ثغرة قانونية قد يستغلها البعض .

يعد مكتب السلامة للمحاماة احد أفضل المكاتب الرائدة في مجال المحاماة و الاستشارات القانونية و حماية الملكية الفكرية لعملائنا , حيث تأسس مكتبنا عام 2008 م في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية , كما يتميز مكتب السلامة للمحاماة انه معتمد من وزارة العدل و علي تواصل مباشر و يومي مع الجهات الحكومية و القضائية لتقديم كافة الاحتياجات و الحلول القانونية لعملائنا الكرام .

يعتبر العقد شريعة المتعاقدين و ضمان للطرفين في الحفاظ علي حقوقهم القانونية ضد أي تلاعب حيث ان توثيق العلاقة بين الأطراف لا تتم بشكل صحيح إلا من خلال الكتابة و التوثيق العقود بين الأطراف وذلك من خلال النشاط وطبيعة العمل والثقة بين كلا من الأطراف .

عقد توزيع
عقد توزيع

و عقد التوزيع هو المرجع الأساس في ترتيب العلاقة بين المتعاقدين في موضوع التوزيع المتفق و هو في الحقيقة من هذا المنظور يكون شبيها بصك الملكية للعقار مثلا حيث إن الصك من خلاله تؤكد جميع حقوق المالك و هكذا بالنسبة إلى العقد و في حال وقوع أي خلاف مستقبلي فإن أهم ورقة تحكم الخلاف و تفصل فيه هي ذلك العقد المكتوب بين المتعاقدين لذلك يجب عليك الاعتماد علي محامي متميز للحصول علي حقوقك لذلك … :

  1. الحقوق و الالتزامات بين الأطراف لا بد أن يتم توثيقها حفاظا لعدم ضياع هذه الحقوق خصوصاً بحالة الخلاف و الشقاق بين الأطراف إن و رود الأخطاء وارد وكذلك نشوء النزاع وغيرها من أمور الحياة من الوفاة والمرض وفقد الأهلية و غيرها .
  2. إن أصل العقود هو صحتها و وضوحها مما لا  يدع مجالاً للشك ولا عيب أن يكتب العقد الوالد مع أبنائه أو الزوج وزوجته ولا حرج في ذلك إنها سنة الله التي مضت لضمان عدم ضياع الحقوق .

أنواع عقود التوزيع

عقد توزيع
عقد توزيع

من أهم الأمور الواجب توفرها عند كتابة العقود هو التحقق من أهلية الأطراف و الصفة القانونية سواء صاحب العلاقة أو الوكيل الشرعي أو الذي يمثل الطرف التمثيل الصحيح بوكالة صحيحة وموثقة لدى كتابات العدل للمحافظة علي حقوق كلا الأطراف و نقدم لكم أنواع العقود ….. :

  1. عقد توزيع الحصري : هو عقد توزيع يقوم بموجبه المورد بمنح الموزع حق توزيع المنتج أو السلعة في إقليم محدد أو نطاق جغرافي معين و ذلك بشكل حصري بحيث يكون لهذا الموزع وحده دون غيره الحق في توزيع هذا المنتج أو هذه السلعة .
  2. عقد توزيع غير الحصري : هو نموذج عقد توزيع الذي يقوم بموجبه المورد بمنح الموزع الحق في توزيع المنتج أو السلعة محل العقد في منطقة جغرافية محددة أو إقليم محدد بشكل غير حصري بحيث يكون المورد قد منح حق توزيع نفس السلعة أو المنتَج -بموجب عقد توزيع آخر- لأكثر من موزع في الوقت ذاته .

مكتب السلامة للمحاماة : يوفر فريق عمل لعقد لعملائه عقود التوزيع التي تتناسب مع طبيعة نشاطهم التجاري و حجمه بما في ذلك عقد توزيع الحصري و غير الحصري .

عقد التوزيع التجاري

عقد توزيع
عقد توزيع

عقد التوزيع هو و سيلة عقدية حديثة من أجل توزيع المنتجات و الخدمات بموجبها و من خلالها يعطي المنتج أو المصنع الذي هو أحد طرفي العقد الطرف الآخر و هو الموزع حق أولوية في توزيع منتجات و خدمات هذا المنتج ومن ثم تسويقها وبيعها إلى الغير طيلة مدة العقد وذلك لقاء مقابل نقدي يلتزم الموزع بدفعه إلى المنتج و لمعرفة معلومات أكثر يمكنك التواصل معنا أيضا عن طريق تويتر , يوتيوب , لينكدين .

عقد التوزيع له معنى خاص يتمثل في قيام الموزع بإبرام العقود مع الغير باعتباره نائباً عن المنتج أو المصنع و هنا لا تنطبق النيابة في هذه الحالة على معنى النيابة القانونية، من حيث انصراف آثار التصرف القانوني إلى الأصيل، بل ان ما يترتب على عقد التوزيع من آثار قانونية ينصرف إلى الموزع لا إلى الأصيل و يتحمل الأول المسؤولية القانونية الكاملة تجاه الغير ولا يتحملها الأصيل ( وهو في عقد التوزيع هو المنتج ) .

ومن اهم ما يميز الموزعين هو … :

  • تعيين الموزعين ينتج لك منافع تسويقية كبيرة , حيث توفر لك مجموعة الموزعين فوائد محتملة لمعرفتهم التسويقية المحلية .
  •  ترويج المنتجات و الأنشطة الترويجية إلى تقديم منتجات للمستهلكين يتضمن هذا النشاط الترويجي شرحا لفوائد المنتج وجودة المنتج و أسعار المنتج ، والتي يتم تنفيذها من خلال الوسائط الإعلانية .
  • المشاركة في تعريف الزبون بالأعداد الكبيرة و الهائلة من السلع و الخدمات عن طريق قيامه بوظيفة النقل و عرض وترتيب السلع في أماكن وأوقات تواجد الزبائن .

أقرأ أيضا : اين يتم تسجيل العلامة التجارية

شارك على لينكدان

التعليقات

لا توجد تعليقات عقد توزيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انظر أيضا هذا

منع رؤية ابني