عقد توزيع حصري
8 مارس 2022

اركان العقد

اركان العقديعد مكتب السلامة للمحاماة والاستشارات القانونية احد أفضل المكاتب الرائدة في مجال المحاماة و الاستشارات القانونية و حماية الملكية الفكرية لعملائنا , حيث تأسس مكتبنا عام 2008 م في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية , كما يتميز مكتب السلامة للمحاماة انه معتمد من وزارة العدل و علي تواصل مباشر و يومي مع الجهات الحكومية و القضائية لتقديم كافة الاحتياجات و الحلول القانونية لعملائنا الكرام . 

وضحت أغلب القوانين و التشريعات العقد على أنه هو ارتباط الإيجاب بالقبول و توافق أطراف العقد على وجه يثبت أثره في المعقود عليه و يعرف كذلك على أنه ارتباط الإيجاب الصادر من أحد المتعاقدين بقبول الآخر و توافق كلاً منهما على وجه يثبت أثره في المعقود عليه و يترتب التزام على كلاً منهما بما وجب عليه الآخر فيكون بذلك العقد هو توافق إرادتين بشأن إنشاء علاقات قانونية ملزمة . اركان العقد

اركان العقد
اركان العقد

و ينقسم أركان العقد الي …. : اركان العقد

الركن الأول الرضا او التراضي : وهو الركن الأساسي و الأول للعقد التراضي هو تطابق إرادتين لغرض متبادل بين الطرفين حيث تعد الإرادة التي تتجه إلى إحداث أثر قانوني معين هو إنشاء الالتزام أو نقله أو تعديله أو إنهاؤه , فالرضا من تعريفه يلزم وجود إرادتين أو أكثر فلا يمكن أن ينعقد عقد دون وجود إرادتين لتشابه الأغراض و تبادلها كما يمكن التعبير عن الإرادة إما صراحة أو ضمنا .

الركن الثاني المحل : هو الركن الثاني من أركان العقد و محل العقد هو عبارة عن الأداء الذي يجب على العامل أن يقوم به لمصلحة صاحب العمل و المحل إما أن يكون نقل حق عيني أو القيام بعمل ما و يشترط في المحل الشروط التالية :

    • أن يكون المحل موجودا أو ممكناً.
    • أن يكون المحل معيناً أو قابلاً للتعيين.
    • أن يكون المحل مشروعاً و غير مخالف للنظام العام.
  • الركن الثالث السبب : يقصد بالسبب الغاية التي يبتغي المتعاقد تحقيقها وراء تعهده بالالتزام , و يختلف السبب عن المحل فالمحل ما يلتزم به المدين أما السبب فهو الهدف الذي من أجله التزم المدين و المصلحة التي يسعى للحصول عليها من إبرام العقد و يجب في ذلك كشرط أساسي في صحة السبب أن يكون مشروعاً وإلا كان العقد باطلاً .

أنواع العقود في السعودية من حيث طبيعتها

اركان العقد
اركان العقد

يقدم لكم مكتب السلامة للمحاماة تفاصيل توقيع العقود من حيث أنواعها حيث تعد العقود من أهم المستندات التي يجب الاعتماد عليها في كافة المجالات للحفاظ علي كافة حقوق الطرفين و تتنوع العقود من حيث طبيعتها الي ….. :

عقد محدد : هو عقد يوجد به اتفاقية دقيقة فاذا كنت تريد توقيع عقد مع عامل معين , يجب عليك تقديم له العرض المالي الذي يعمل من اجله و فترته انتهاء العقد .

عقد احتمال : إنها القصة التي لا يعرف فيها الشخص مقدار ما يعطي و مقدار ما يأخذ  من مال .

عقد فوري : هو الوقت الذي لا يكون فيه الوقت ركيزة أساسية أي عندما يمكن الاتفاق على بيع شيء ما بمبلغ معين أو على أقساط .

عقد زمني : هو ذلك العقد الذي يتم تحديد فيه الوقت الذي بمقتضاه تحديد موعد انتهاء العقد و موعد تجديده علي حسب اتفاق كلا الطرفين .

لذلك الجميع في وقتنا الراهن يحتاج الي محامي و استشارات قانونية للحفاظ علي حقوقهم و مصالحهم الخاصة و تقديم النصح او المشاورة القانونية في كافية مجالات القانون حتي لا تتعرض حقوقهم و ممتلكاتهم للخسائر المادية او المعنوية بسبب وجود ثغرة قانونية قد يستغلها البعض . اركان العقد

شروط عقد العمل في السعودية

اركان العقد
اركان العقد

عند احتياجك لعمالة تحتاج الي معرفة العديد من الشروط قبل عقد العمل و نقدم لكم مكتب السلامة للمحاماة أهم الشروط لعقود العمل …. : اركان العقد

  • إبرام نسختين من عقد العمل ليحصل كلا الطرفين علي نسخه لحفظ حقوقهم .
  • أن يشمل العقد على اسم صاحب العمل و عنوانه واسم العامل وجنسيته و بيانات بطاقة هوية العامل، والأجر المتفق عليه بالتفصيل، وتاريخ سريان عقد العمل و تاريخ انتهاء العقد .
  • يحق للطرفين إضافة أي بنود أخرى لا تتعارض مع قوانين العمل بالمملكة العربية السعودية بشرط  الاتفاق عليها والحفاظ على كتابة البيانات السابقة . اركان العقد

اذا كنت تحتاج الي استشارات قانونيه او محامي لعقد عقود العمل و توثيقها طبقا لهيئة وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية لحماية و الحفاظ علي حقوقك القانونية , ما لك سوي مكتب السلامة للمحاماة حيث يوجد لدينا نخبه عالية من امهر المحامين في القانون و يتمتعون بالخبرة العالية في العقود و توثيقها .

يمكنك التواصل معنا أيضا عن طريق تويتر , يوتيوب , لينكدين .

شارك على لينكدان

التعليقات

لا توجد تعليقات اركان العقد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انظر أيضا هذا

كفالة غرم وأداء